loader

تطبيقات الجوال

English

حقوق الشباب

 حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على الاعتناء بفيئة الشباب وتمكينهم وتوفير المزيد من الفرص أمامهم في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها، كما عملت على توفير بيئات آمنة وداعمة ومحفزة لهم لمزيد من المشاركة الشاملة في كل ما يتعلق بحياتهم ويعيق تمّتعهم بحقوقهم المكفولة وفقاً لأنظمة المملكة، وإزالة كافة الحواجز التي تحد من طاقاتهم. وقد جاءت رؤية المملكة2030 محفزة لهم، إذ يُعد الشباب دائماً في طليعة الأنشطة والمبادرات الرامية إلى تحقيق مستهدفات الرؤية، من خلال انخراطهم في المشاريع والبرامج والمبادرات الوطنية. وفي هذا الشأن هناك مقولة محفزة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله، حيث قال : (ثروتنا الأولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت: شعبٌ طموحٌ، معظمُه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمانُ مستقبلها بعون الله، ولا ننسى أنه بسواعد أبنائها قامت هذه الدولة في ظروف بالغة الصعوبة، عندما وحّدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه. وبسواعد أبنائه، سيفاجئ هذا الوطن العالمَ من جديد).

برامج ومشاريع تمكين الشباب

حقوق الشباب

 حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على الاعتناء بفيئة الشباب وتمكينهم وتوفير المزيد من الفرص أمامهم في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها، كما عملت على توفير بيئات آمنة وداعمة ومحفزة لهم لمزيد من المشاركة الشاملة في كل ما يتعلق بحياتهم ويعيق تمّتعهم بحقوقهم المكفولة وفقاً لأنظمة المملكة، وإزالة كافة الحواجز التي تحد من طاقاتهم. وقد جاءت رؤية المملكة2030 محفزة لهم، إذ يُعد الشباب دائماً في طليعة الأنشطة والمبادرات الرامية إلى تحقيق مستهدفات الرؤية، من خلال انخراطهم في المشاريع والبرامج والمبادرات الوطنية. وفي هذا الشأن هناك مقولة محفزة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله، حيث قال: (ثروتنا الأولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت: شعبٌ طموحٌ، معظمُه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمانُ مستقبلها بعون الله، ولا ننسى أنه بسواعد أبنائها قامت هذه الدولة في ظروف بالغة الصعوبة، عندما وحّدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه. وبسواعد أبنائه، سيفاجئ هذا الوطن العالمَ من جديد).

شعبٌ طموحٌ معظمُه من الشباب

(ثروتنا الأولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت: شعبٌ طموحٌ، معظمُه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمانُ مستقبلها بعون الله، ولا ننسى أنه بسواعد أبنائها قامت هذه الدولة في ظروف بالغة الصعوبة، عندما وحّدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه. وبسواعد أبنائه، سيفاجئ هذا الوطن العالمَ من جديد)

الأمير محمد بن سلمان

برامج ومشاريع تمكين الشباب

تعزيزًا لحقوق الشباب في ظل رؤية المملكة 2030 تم إطلاق العديد من البرامج والمشاريع لتمكينهم ضمن مبادرات التحول الوطني، بهدف زيادة مشاركتهم اجتماعيًا وفي سوق العمل ومن ذلك:

·      برنامج المحفزات الوظيفية للقطاع غير الربحي.

·      برامج الدعم والتمكين.

·      برامج دعم توظيف الشباب المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

·      برامج دعم التعطل عن العمل المقدمة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

·      برامج دعم التمويل للشباب المقدمة من بنك التنمية الاجتماعية.

·      برامج دعم الشباب المقدمة من وزارة الرياضة.

·      برامج دعم وتأهيل وتدريب الشباب المقدمة من الهيئة العامة للترفيه.

·      برامج وزارة السياحة لتدريب وتأهيل الشباب.

·      الخدمات الإلكترونية للشباب.

وغيرها من البرامج والمبادرات التي أطلقتها الوزارات والمؤسسات الوطنية.

مسك.. تمكين الشباب السعودي في التعليم وريادة الأعمال

مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” هي مؤسسة غير ربحية أسسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز عام 2011م؛ للتشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب؛ من أجل مستقبل أفضل في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك، تعمل المؤسسة على الأخذ بيد الشباب في أنحاء البلاد، وتوفير الوسائل المختلفة لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية وتمكينها، وخلق البيئة الصحية لنموها والدفع بها لترى النور.

وتدعم مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” تمكين الشباب السعودي في مجالين اثنين: التعليم وريادة الأعمال كمجال أساسي، والعلوم والتقنية كمجال مساند، من خلال تصميم البرامج وبناء الشراكات مع المنظمات المحلية والعالمية، لدعم الجهود المبذولة في بناء مجتمع متقدم قائم على المعرفة. وتسعى المؤسسة إلى بلوغ هذه الأهداف، من خلال تصميم البرامج وبناء الشراكات مع المنظمات المحلية والعالمية في مختلف المجالات، كما تستثمر في تطوير رأس المال الفكري وإطلاق طاقات الشباب السعودي من خلال مجموعة متنوعة من الحاضنات.

وتؤمن مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” بأن حضورها المؤسسي سيدعم تعزيز الجهود نحو مجتمع قائم على المعرفة؛ سعيًا لتحقيق الإنجاز والقيمة المضافة للمجتمع السعودي.

برامج دعم توظيف الشباب المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعزيزاً لحقهم في العمل

   - جدارة: منظومة توظيف إلكتروني تابعة لوزارة الخدمة المدنية، تمكن المواطنين طالبي العمل من تقديم طلبات التوظيف في الجهات الحكومية المتوافقة مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم، وتستهدف المنظومة حملة درجة البكالوريوس فما فوق.

- ساعد: منظومة توظيف إلكتروني تابعة لوزارة الخدمة المدنية، مخصص لوظائف بند الأجور ووظائف المستخدمين، وتستهدف المنظومة طالبي العمل للوظائف المساندة.

- العمل الحر: مبادرة تهدف إلى تنظيم وتحفيز العمل الحر للمساهمة في إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، والتي تمكن من إصدار وثيقة العمل الُحر من خلال إجراءات سريعة وميسرة، والاستفادة من المميزات والخدمات المقدمة، بالإضافة إلى تقديم العروض والتخفيضات من شركاء النجاح لتسهيل عمل ممارسي الأعمال الحرة من حاملي وثائق العمل الحر.

- العمل المرن (مرن): نظام يمكن الباحث السعودي عن العمل وصاحب العمل من التعاقد بمرونة حيث يكون الأجر فيه على أساس الساعة (أقل وحدة للأجور) دون الالتزام بأي منافع أخرى حيث لا يوجد (إجازات مدفوعة الأجر، مكافأة نهاية الخدمة، ولا ينطبق عليه نظام العمل الإضافي).

- العمل عن بعد: برنامج يهدف إلى تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، الذين تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسب.

- خدمة توفير السيرة الذاتية لتوظيف الكفاءات السعودية (كفاءات): تتيح للجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الراغبة في توظيف الكفاءات السعودية أن تسترجع السير الذاتية لباحثي وباحثات العمل من المواطنين، من واقع قواعد بيانات الخدمة المدنية. وتتركز هذه الخدمة على الربط بين الباحثين عن عمل وبين الجهات في القطاع الخاص والعام وذلك لإيجاد فرص وظيفية.

- التسجيل في البوابة الإلكترونية: خدمة تسجيل مستخدم جديد في البوابة الإلكترونية للوزارة من أجل الاستفادة من الخدمات المقدمة إلكترونيًا.

للوصول للخدمة اضغط هنا

 

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
أضف السبب
20 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 32 مشاركة
آخر تعديل 28 شعبان ، 1444
شاركنا الرأي
توجد مشكلة أثناء الإرسال ، يرجى المحاولة لاحقًا.
برجاء ترك رسالتك قبل الارسال.
شكرا لمشاركتنا رأيك نسعي دائما لتقديم الافضل٫