English
الأسئلة الشائعة
مفهوم حقوق الإنسان
ما هي حقوق الإنسان في المملكة؟
حقوق الإنسان بالمملكة هي كل حق أقرته الشريعة الإسلامية أو الأنظمة السارية أو الاتفاقيات الدولية التي انضمت لها المملكة.
الصكوك الدولية لحقوق الإنسان
ما هي الصكوك الدولية التي انضمت لها المملكة؟
انضمت المملكة العربية السعودية للعديد من الصكوك والمواثيق الدولية، ومن أبرزها:
  • اتفاقية حقوق الطفل
  • اتفاقية القضاء على جميع أشكال تمييز العنصري
  • اتفاقية مناخية التمييز ضد المرأة
  • اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة
  • الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • الميثاق العربي لحقوق الإنسان
التعريف بالهيئة
ما هي هيئة حقوق الإنسان ومن تتبع له؟
هيئة حقوق الإنسان منظمة حقوقية أنشأت بموجب قرار من مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية وتتبع للملك وتتمتع بالاستقلال التام في ممارستها لاختصاصاتها المنصوص عليها في تنظيمها ،تهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها
تشكيل الهيئة
ما هو تشكيل الهيئة؟
يتولى إدارة الهيئة رئيس بمرتبة وزير، ويساعده نائب بالمرتبة الممتازة، ويعد مجلس الهيئة هو السلطة المهيمنة على شؤون الهيئة وتصريف شؤونها، حيث يتشكل من رئيس للهيئة كرئيس للمجلس، ونائبه كنائب للرئيس، وثمانية عشر عضواً على الأقل آعضاء متفرغين، وستة أعضاء غير متفرغين.
اختصاصات الهيئة
ما هي اختصاصات هيئة حقوق الإنسان؟
تختص الهيئة وفقاً لتنظيمها بعدد من الاختصاصات، من أبرزها:
  • التأكد من تنفيذ الجهات الحكومية المعنية، للأنظمة واللوائح السارية فيما يتعلق بحقوق الإنسان، والكشف عن التجاوزات المخالفة للأنظمة المعمول بها في المملكة والتي تشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذا الشأن
  • إبداء الرأي في مشروعات الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان، ومراجعة الأنظمة القائمة واقتراح تعديلها وفقاً للإجراءات النظامية
  • متابعة الجهات الحكومية لتطبيق ما يخصها من الصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي انضمت إليها المملكة، والتأكد من اتخاذ تلك الجهات الإجراءات اللازمة لتنفيذها
  • إبداء الرأي في الصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، فيما يتعلق بانضمام المملكة إليها، أو الأحكام الواردة فيها
  • الموافقة على تقارير المملكة المتعلقة بحقوق الإنسان، ورفع ما يلزم منها من قبل رئيس الهيئة إلى الملك
  • زيارة السجون ودور التوقيف في أي وقت دون إذن من جهة الاختصاص، ورفع تقارير عنها إلى الملك
  • تلقي الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان والتحقق من صحتها، واتخاذ الإجراءات النظامية في شأنها
  • وضع السياسة العامة لتنمية الوعي بحقوق الإنسان واقتراح سبل العمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان والتوعية بها، وذلك من خلال المؤسسات والأجهزة المختصة بالتعليم والتدريب والإعلام وغيرها
  • التعاون مع الجمعيات والمنظمات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان بما يحقق أهداف الهيئة وتنمية علاقاتها
المقر الرئيس للهيئة وفروعها
أين يقع المقر الرئيسي لهيئة حقوق الإنسان وفروعها؟
يقع المقر الرئيسي لهيئة حقوق الإنسان بمدينة الرياض، ولديها فروع في كل من: (المدينة المنورة، جدة، الدمام، أبها، بريدة، حائل، تبوك، سكاكا، عرعر، جازان، نجران).
الفئات المستفيدة
من هم الأشخاص الذين تقدم لهم خدمات الهيئة؟
تقدم الهيئة خدماتها للمواطنين والمقيمين دون تمييز.
التواصل مع الهيئة
ما هي وسائل التواصل مع الهيئة؟
يمكن التواصل مع الهيئة عبر الوسائل التالية:
  • مركز الاتصال الموحد (19922)
  • البريد الالكتروني: info@hrc.gov.sa
  • حساب خدمات المستفيدين على تويتر
  • منصة (تواصل معنا) في الموقع الإلكتروني
قنوات تقديم الشكوى
كيف أستطيع أن أتقدم بشكوى؟
يمكن لجميع المواطنين والمقيمين التقدم بالشكوى عبر الوسائل الأساسية التالية:
  • زيارة أي من مقرات الهيئة
  • منصة الخدمات الإلكترونية بالموقع
  • تطبيق (حق) للأجهزة الذكية
  • العنوان البريدي
كما يمكن تلقي الشكاوى عبر عدد من الوسائل الاستثنائية التالية لمن يتعذر عليه اللجوء عبر الوسائل السابقة:
  • مركز الاتصال الموحد (19922)
  • البريد الالكتروني: info@hrc.gov.sa
  • حساب خدمات المستفيدين على تويتر HRCSaudi@
  • الزيارات الميدانية
النطاق الإقليمي لخدمات الهيئة
ما هو النطاق الأقليمي لخدمات الهيئة المخصصة للأفراد؟
تختص الهيئة بنظر الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى قضايا السعودييين في خارج المملكة.
الفرق بين الشكوى والبلاغ والإستشارة.
ما الفرق بين الشكوى والبلاغ والإستشارة؟
  • الشكوى يتقدم بها الشخص المتضرر أو وكيله الشرعي، ويكون له حق مباشر في الشكوى.
  • البلاغ يتقدم به شخص ليس متضرر شخصياً، ولا يربطه في موضوع البلاغ حق مباشر.
  • الاستشارة يتقدم بها شخص له حق مباشر بموضوع الاستشارة، وتقدم له من قبل الهيئة بناء على طلبه، أو إذا كانت شكواه لم تستوف الشروط العامة لقبول الشكوى.
إجراءات سير الشكوى بالهيئة
ما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها عند تلقي الشكاوى من المواطن أو المقيم؟
دراسة الشكوى دراسة وافية من قبل الفريق المختص، وبناءً على نتيجة الدراسة يتم تحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها بشأن الشكوى، وفي كل الأحوال يتم تبليغ الشاكي بنتيجة دراسة شكواه والإجراءات التي يتم اتخاذها.
المعلومات والبيانات المطلوبة للتقدم بالشكوى
ما هي متطلبات التقدم بالشكوى؟
  • توثيق بيانات التحقق من الهوية الوطنية أو الإقامة.
  • الوكالة الشرعية في حال كان التقديم نيابة عن الغير.
  • شرح موضوع الشكوى بشكل مفصّل.
  • تحديد الطلبات.
  • استكمال تعبئة نموذج التقديم.
  • نسخة من الأحكام القضائية الصادرة بشأن موضوع الشكوى، إن وجدت.
  • نسخة من أي وثيقة أو أدلة تتعلق بموضوع الشكوى.
  • توقيع مقدم الشكوى على صور هذه المستندات.
مع التنويه إلى إمكانية تغيّر هذه المتطلبات بحسب وسيلة التقدم بالشكوى، وطبيعة موضوعها.
مدة دراسة الشكوى
كم الوقت المستغرق لدراسة الشكوى وتحديد الإجراء المتخذ بشأنها؟
7 أيام عمل في الحالات العادية، مع إمكانية تمديد مدة العمل على الشكوى في حال وجود نقص في المعلومات أو في حال تطلب موضوعها ذلك، علماً بأن الحالات الطارئة تعالج ضمن مسار عاجل لمعالجتها.
الأجراءات المتخذة بشأن الشكوى
ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها بشأن الشكوى؟
تتنوّع الإجراءات المتخذة بشأن الشكوى بحسب نتيجة دراستها، حيث يقرر الفريق المختص أي من الإجراءات التالية:
  • الاكتفاء بتقديم المشورة لمقدمها: وذلك في حال تبين وجود إجراءات يجب على الشاكي استيفاؤها مع إمكانية قيامه بذلك، أو تبين عدم اختصاص الهيئة بنظرها كالشكاوى المتعلقة بالاعتراض على الأحكام القضائية.
  • الزيارة الميدانية: وذلك في حال تبين من موضوع الشكوى حاجتها للانتقال لموقع الشاكي أو موقع موضوع الشكوى وإعداد تقرير معاينة أو توثيق المعلومات، مع العمل على معالجة موضوع الشكوى بشكل مباشر كلما كان ذلك ممكناً.
  • التنسيق مع الجهة المختصة: ويتم ذلك بالمكاتبات الرسمية أو التواصل الهاتفي مع ضابط الاتصال المحدد من قبل الجهة.
متابعة الشكوى والاستفسار عنها
كيف أتابع الشكوى التي تقدمت بها والإجراءات المتخذة بشأنها؟
يمكن للشاكي فقط أو وكيله الشرعي الاستعلام عن حالة الشكوى والإجراءات المتخذة حيالها من خلال الاتصال الهاتفي أو الحضور لمقر الهيئة، وفي جميع الأحوال يعمل المختصين على إبلاغ الشاكي بكل إجراء يتم على الشكوى من قبل الهيئة.
سرية المعلومات
ما هو موقف الهيئة من معلومات وبيانات الشكاوى الواردة إليها ونتائجها؟
تعد جميع الشكاوى والبلاغات سرية، وكذلك ما ينتج عنها من إجراءات أو معلومات.، ويجوز للشاكي فقط الإحاطة بما تنتهي إليه نتيجة الشكوى دون المبلّغ