نعم، يتوفر نظام تسجيل آمن يعتمد على أحدث التقنيات للتعرف على المستخدم.
نعم، يمكن للمستخدم تفضيل الخدمات من خلال الضغط على “إضافة للمفضلة” في بطاقة الخدمة.
نعم، يمكنكم الوصول إلى قائمة الطلبات السابقة من خلال تسجيل الدخول إلى حسابكم واختيار “طلباتي”.
نعم، تتيح البوابة للشركات تعديل بياناتها بسهولة عبر حسابها.
نعم، يتم الاستفادة من نتائج التقييم للخدمات الإلكترونية والتعليقات الواردة في تنفيذ أنشطة التطوير المشترك والإبداع.
نعم، يتم دراسة وتحليل جميع التقييمات والشكاوى والتعليقات لتحسين الخدمات وتطوير الابتكار المشترك.
نعم، يتم استخدام بروتوكولات قوية لحماية بيانات المستخدم وضمان أمانها.
نعم، يمكن للمستخدم تعديل بياناته الشخصية عبر البوابة.
- مركز الاتصال الموحد (19922)
- البريد الالكتروني: info@hrc.gov.sa
- حساب خدمات المستفيدين على تويتر
- منصة (تواصل معنا) في الموقع الإلكتروني
- توثيق بيانات التحقق من الهوية الوطنية أو الإقامة.
- الوكالة الشرعية في حال كان التقديم نيابة عن الغير.
- شرح موضوع الشكوى بشكل مفصّل.
- تحديد الطلبات.
- استكمال تعبئة نموذج التقديم.
- نسخة من الأحكام القضائية الصادرة بشأن موضوع الشكوى، إن وجدت.
- نسخة من أي وثيقة أو أدلة تتعلق بموضوع الشكوى.
- توقيع مقدم الشكوى على صور هذه المستندات.
حقوق الإنسان بالمملكة هي كل حق أقرته الشريعة الإسلامية أو الأنظمة السارية أو الاتفاقيات الدولية التي انضمت لها المملكة
- اتفاقية حقوق الطفل
- اتفاقية القضاء على جميع أشكال تمييز العنصري
- اتفاقية مناخية التمييز ضد المرأة
- اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة
- الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
- الميثاق العربي لحقوق الإنسان
- الاكتفاء بتقديم المشورة لمقدمها: وذلك في حال تبين وجود إجراءات يجب على الشاكي استيفاؤها مع إمكانية قيامه بذلك، أو تبين عدم اختصاص الهيئة بنظرها كالشكاوى المتعلقة بالاعتراض على الأحكام القضائية.
- الزيارة الميدانية: وذلك في حال تبين من موضوع الشكوى حاجتها للانتقال لموقع الشاكي أو موقع موضوع الشكوى وإعداد تقرير معاينة أو توثيق المعلومات، مع العمل على معالجة موضوع الشكوى بشكل مباشر كلما كان ذلك ممكناً.
- التنسيق مع الجهة المختصة: ويتم ذلك بالمكاتبات الرسمية أو التواصل الهاتفي مع ضابط الاتصال المحدد من قبل الجهة.
- التأكد من تنفيذ الجهات الحكومية المعنية، للأنظمة واللوائح السارية فيما يتعلق بحقوق الإنسان، والكشف عن التجاوزات المخالفة للأنظمة المعمول بها في المملكة والتي تشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذا الشأن
- إبداء الرأي في مشروعات الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان، ومراجعة الأنظمة القائمة واقتراح تعديلها وفقاً للإجراءات النظامية
- متابعة الجهات الحكومية لتطبيق ما يخصها من الصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي انضمت إليها المملكة، والتأكد من اتخاذ تلك الجهات الإجراءات اللازمة لتنفيذها
- إبداء الرأي في الصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، فيما يتعلق بانضمام المملكة إليها، أو الأحكام الواردة فيها
- الموافقة على تقارير المملكة المتعلقة بحقوق الإنسان، ورفع ما يلزم منها من قبل رئيس الهيئة إلى الملك
- زيارة السجون ودور التوقيف في أي وقت دون إذن من جهة الاختصاص، ورفع تقارير عنها إلى الملك
- تلقي الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان والتحقق من صحتها، واتخاذ الإجراءات النظامية في شأنها
- وضع السياسة العامة لتنمية الوعي بحقوق الإنسان واقتراح سبل العمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان والتوعية بها، وذلك من خلال المؤسسات والأجهزة المختصة بالتعليم والتدريب والإعلام وغيرها
- التعاون مع الجمعيات والمنظمات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان بما يحقق أهداف الهيئة وتنمية علاقاتها
- الشكوى يتقدم بها الشخص المتضرر أو وكيله الشرعي، ويكون له حق مباشر في الشكوى.
- البلاغ يتقدم به شخص ليس متضرر شخصياً، ولا يربطه في موضوع البلاغ حق مباشر.
- الاستشارة يتقدم بها شخص له حق مباشر بموضوع الاستشارة، وتقدم له من قبل الهيئة بناء على طلبه، أو إذا كانت شكواه لم تستوف الشروط العامة لقبول الشكوى.
- زيارة أي من مقرات الهيئة
- منصة الخدمات الإلكترونية بالموقع
- تطبيق (حق) للأجهزة الذكية
- العنوان البريدي
- مركز الاتصال الموحد (19922)
- البريد الالكتروني: info@hrc.gov.sa
- حساب خدمات المستفيدين على تويتر HRCSaudi@
- الزيارات الميدانية