loader

تطبيقات الجوال

English
الأسئلة الشائعة

نعم، يتم الاستفادة من نتائج التقييم للخدمات الإلكترونية والتعليقات الواردة في تنفيذ أنشطة التطوير المشترك والإبداع.

تقدم الهيئة خدماتها للمواطنين والمقيمين دون تمييز.
يمكن التواصل مع الهيئة عبر الوسائل التالية:
  • مركز الاتصال الموحد (19922)
  • البريد الالكتروني: info@hrc.gov.sa
  • حساب خدمات المستفيدين على تويتر
  • منصة (تواصل معنا) في الموقع الإلكتروني
هيئة حقوق الإنسان منظمة حقوقية أنشأت بموجب قرار من مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية وتتبع للملك وتتمتع بالاستقلال التام في ممارستها لاختصاصاتها المنصوص عليها في تنظيمها ،تهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها
 
 
  • توثيق بيانات التحقق من الهوية الوطنية أو الإقامة.
  • الوكالة الشرعية في حال كان التقديم نيابة عن الغير.
  • شرح موضوع الشكوى بشكل مفصّل.
  • تحديد الطلبات.
  • استكمال تعبئة نموذج التقديم.
  • نسخة من الأحكام القضائية الصادرة بشأن موضوع الشكوى، إن وجدت.
  • نسخة من أي وثيقة أو أدلة تتعلق بموضوع الشكوى.
  • توقيع مقدم الشكوى على صور هذه المستندات.
مع التنويه إلى إمكانية تغيّر هذه المتطلبات بحسب وسيلة التقدم بالشكوى، وطبيعة موضوعها.

حقوق الإنسان بالمملكة هي كل حق أقرته الشريعة الإسلامية أو الأنظمة السارية أو الاتفاقيات الدولية التي انضمت لها المملكة

انضمت المملكة العربية السعودية للعديد من الصكوك والمواثيق الدولية، ومن أبرزها:
  • اتفاقية حقوق الطفل
  • اتفاقية القضاء على جميع أشكال تمييز العنصري
  • اتفاقية مناخية التمييز ضد المرأة
  • اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة
  • الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • الميثاق العربي لحقوق الإنسان
 
تتنوّع الإجراءات المتخذة بشأن الشكوى بحسب نتيجة دراستها، حيث يقرر الفريق المختص أي من الإجراءات التالية:
  • الاكتفاء بتقديم المشورة لمقدمها: وذلك في حال تبين وجود إجراءات يجب على الشاكي استيفاؤها مع إمكانية قيامه بذلك، أو تبين عدم اختصاص الهيئة بنظرها كالشكاوى المتعلقة بالاعتراض على الأحكام القضائية.
  • الزيارة الميدانية: وذلك في حال تبين من موضوع الشكوى حاجتها للانتقال لموقع الشاكي أو موقع موضوع الشكوى وإعداد تقرير معاينة أو توثيق المعلومات، مع العمل على معالجة موضوع الشكوى بشكل مباشر كلما كان ذلك ممكناً.
  • التنسيق مع الجهة المختصة: ويتم ذلك بالمكاتبات الرسمية أو التواصل الهاتفي مع ضابط الاتصال المحدد من قبل الجهة.
دراسة الشكوى دراسة وافية من قبل الفريق المختص، وبناءً على نتيجة الدراسة يتم تحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها بشأن الشكوى، وفي كل الأحوال يتم تبليغ الشاكي بنتيجة دراسة شكواه والإجراءات التي يتم اتخاذها.
تختص الهيئة وفقاً لتنظيمها بعدد من الاختصاصات، من أبرزها:
  • التأكد من تنفيذ الجهات الحكومية المعنية، للأنظمة واللوائح السارية فيما يتعلق بحقوق الإنسان، والكشف عن التجاوزات المخالفة للأنظمة المعمول بها في المملكة والتي تشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذا الشأن
  • إبداء الرأي في مشروعات الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان، ومراجعة الأنظمة القائمة واقتراح تعديلها وفقاً للإجراءات النظامية
  • متابعة الجهات الحكومية لتطبيق ما يخصها من الصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي انضمت إليها المملكة، والتأكد من اتخاذ تلك الجهات الإجراءات اللازمة لتنفيذها
  • إبداء الرأي في الصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، فيما يتعلق بانضمام المملكة إليها، أو الأحكام الواردة فيها
  • الموافقة على تقارير المملكة المتعلقة بحقوق الإنسان، ورفع ما يلزم منها من قبل رئيس الهيئة إلى الملك
  • زيارة السجون ودور التوقيف في أي وقت دون إذن من جهة الاختصاص، ورفع تقارير عنها إلى الملك
  • تلقي الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان والتحقق من صحتها، واتخاذ الإجراءات النظامية في شأنها
  • وضع السياسة العامة لتنمية الوعي بحقوق الإنسان واقتراح سبل العمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان والتوعية بها، وذلك من خلال المؤسسات والأجهزة المختصة بالتعليم والتدريب والإعلام وغيرها
  • التعاون مع الجمعيات والمنظمات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان بما يحقق أهداف الهيئة وتنمية علاقاتها
  •  
 
تعد جميع الشكاوى والبلاغات سرية، وكذلك ما ينتج عنها من إجراءات أو معلومات.، ويجوز للشاكي فقط الإحاطة بما تنتهي إليه نتيجة الشكوى دون المبلّغ
يتولى إدارة الهيئة رئيس بمرتبة وزير، ويساعده نائب بالمرتبة الممتازة، ويعد مجلس الهيئة هو السلطة المهيمنة على شؤون الهيئة وتصريف شؤونها، حيث يتشكل من رئيس للهيئة كرئيس للمجلس، ونائبه كنائب للرئيس، وثمانية عشر عضواً على الأقل آعضاء متفرغين، وستة أعضاء غير متفرغين.
 
 
تختص الهيئة بنظر الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى قضايا السعودييين في خارج المملكة.
  • الشكوى يتقدم بها الشخص المتضرر أو وكيله الشرعي، ويكون له حق مباشر في الشكوى.
  • البلاغ يتقدم به شخص ليس متضرر شخصياً، ولا يربطه في موضوع البلاغ حق مباشر.
  • الاستشارة يتقدم بها شخص له حق مباشر بموضوع الاستشارة، وتقدم له من قبل الهيئة بناء على طلبه، أو إذا كانت شكواه لم تستوف الشروط العامة لقبول الشكوى.
يمكن لجميع المواطنين والمقيمين التقدم بالشكوى عبر الوسائل الأساسية التالية:
  • زيارة أي من مقرات الهيئة
  • منصة الخدمات الإلكترونية بالموقع
  • تطبيق (حق) للأجهزة الذكية
  • العنوان البريدي
كما يمكن تلقي الشكاوى عبر عدد من الوسائل الاستثنائية التالية لمن يتعذر عليه اللجوء عبر الوسائل السابقة:
  • مركز الاتصال الموحد (19922)
  • البريد الالكتروني: info@hrc.gov.sa
  • حساب خدمات المستفيدين على تويتر HRCSaudi@
  • الزيارات الميدانية
  •  
يمكن للشاكي فقط أو وكيله الشرعي الاستعلام عن حالة الشكوى والإجراءات المتخذة حيالها من خلال الاتصال الهاتفي أو الحضور لمقر الهيئة، وفي جميع الأحوال يعمل المختصين على إبلاغ الشاكي بكل إجراء يتم على الشكوى من قبل الهيئة.
7 أيام عمل في الحالات العادية، مع إمكانية تمديد مدة العمل على الشكوى في حال وجود نقص في المعلومات أو في حال تطلب موضوعها ذلك، علماً بأن الحالات الطارئة تعالج ضمن مسار عاجل لمعالجتها.
يقع المقر الرئيسي لهيئة حقوق الإنسان بمدينة الرياض، ولديها فروع في كل من: (المدينة المنورة، جدة، الدمام، أبها، بريدة، حائل، تبوك، سكاكا، عرعر، جازان، نجران).
 
 
هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
أضف السبب
238 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 290 مشاركة
آخر تعديل 08 January 2023
شاركنا الرأي
توجد مشكلة أثناء الإرسال ، يرجى المحاولة لاحقًا.
برجاء ترك رسالتك قبل الارسال.
شكرا لمشاركتنا رأيك نسعي دائما لتقديم الافضل٫